قصة المشرق

 

جيش مقدام وسجل معطر بالبطولات !

شامل عبد القادر

عدد المشاهدات   788
تاريخ النشر       07/01/2017 03:16 PM


تاريخ تأسيس الجيش العراقي هو أقدم من تاريخ تأسيس الدولة العراقية الحديثة، فقد تأسس الجيش في 6 كانون الثاني 1920 وبعده بسنة واحدة تأسس النظام السياسي  العراقي وأعلن تنصيب فيصل الأول ملكاً على العراق!
والجيش العراقي، كأي جيش في العالم، له نصيب من الانتصارات والهزائم وسجل حافل بالمعارك والحروب دفاعاً عن العراق وسلامته أو مشاركة منه في القضايا المصيرية للأمة العربية، فقد خاض الجيش حروباً في فلسطين أعوام 1948 و1967و1973!
يعد الجيش العراقي أول جيش في الشرق الأوسط والوطن العربي يشعل فتيل الانقلابات العسكرية ومارس لعبة السياسة توّجها بانقلاب 14 تموز 1958 الذي تحول خلال دقائق إلى ثورة شعبية عارمة ومن هذا اليوم دخل الجيش لعبة الانقلابات حتى عام 1968!
بسبب عراقته ومدرسته العسكرية الصارمة وتقاليده في الانضباط فقد كان مدرسة راقية لتخريج الضباط العرب الذين شاركوا في قيادة بلدانهم في مقدمتهم معمر القذافي وعبدالله السلال وعلي عبدالله صالح وملك البحرين الحالي وكثير من الضباط السودانيين والسعوديين والأردنيين!
ومن هذا الجيش تبوأ رئاسة العراق بعض جنرالاته من أمثال نوري السعيد ونورالدين محمود وعبدالكريم قاسم وعبدالسلام عارف وعبدالرحمن عارف وأحمد حسن البكر!
وخاض الجيش العراقي حروباً دامية مع إيران لثماني سنوات!
ثم تفكك الجيش العراقي وتحلل وفقد تقاليده العسكرية الصارمة بعد الاحتلال الأمريكي الغاشم بعد أن أمر بريمر بحله وتحويل منتسبيه إلى الشارع!!
لقد أخطأ بريمر والآخرون في إصرارهم على حل الجيش العراقي وخسارته وبالتالي بناء جيش لاحق لم يمتلك قدرات وانضباط وصلابة الجيش السابق بصراحة!
وبصراحة أيضاً اكتسب هذا الجيش الجديد متانته في الحرب ضد داعش في زمن الدكتور العبادي الذي أعاد له هيبته وجسارته وقوته وانضباطه بعد 11 سنة من التحلل والتفكك والتسيب والفضائيين!!
تحية لشهداء الجيش ومقاتليه في الماضي والحاضر!!

 

 





   

   مشاركات القراء

 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com