سيارات

 

نصائح لتجنب مخاطر القيادة في الأجواء الحارة

عدد المشاهدات   1298
تاريخ النشر       14/06/2018 04:06 PM




تمثل القيادة في ظل درجات الحرارة العالية إجهادًا كبيرًا لقائد السيارة ومرافقيه بسبب الضغط العصبي والتعرق.ولكن الأمر لا يقف عند هذا الحد؛ حيث قد تنطوي القيادة الصيفية على مخاطر أكبر من ذلك بكثير، مثل انفجار خزان الوقود.
وفيما يلي يقدم الخبراء الألمان نصائح ذهبية لتجنب هذه المخاطر والتمتع بقيادة صيفية آمنة.
- انفجار خزان الوقود
تتسبب درجات الحرارة المرتفعة في تمدد الوقود داخل خزان الوقود، وهذا يعني أن 50 لتراً من الوقود تتمدد بمقدار لتراً إضافياً.
وهنا حذر كونستانتين هاك، الخبير لدى نادي سيارات أوروبا (ACE)، من إمكانية أن يتسرب الوقود في هذه الحالة من خلال فتحة خزان الوقود، ما قد يؤدي في أسوء الحالات إلى الاشتعال.
ولتجنب هذا الخطر، ينبغي عدم ملء خزان الوقود بشكل كامل.
- فقدان التركيز
في الأيام الحارة يقل تركيز السائق بشكل غير ملحوظ؛ حيث يرفع الضغط الحراري معدل ضربات القلب ويؤدي إلى التعرق الشديد.
وقد يؤثر ذلك على سلوك القيادة؛ حيث يمكن أن يصبح أكثر عدوانية تحت تأثير هذه الضغوط، والذي يعد أحد أسباب وقوع الحوادث، وفقاً لبيانات مجلس السلامة على الطرق (DVR).
وفي هذا الصدد تشير المؤشرات إلى أن نسبة حوادث السيارات تزداد بنسبة تصل إلى 22% بعد تجاوز درجات الحرارة 30 درجة مئوية.
وهنا ينبغي معادلة الطقس داخل السيارة من خلال استعمال مكيف الهواء وأخذ فترات راحة من حين لآخر.
- التوقف ومخاطره
عند التوقف لأخذ قسط من الراحة لابد من عدم ترك الأطفال والحيوانات بالسيارة؛ فالوقوف بضعة دقائق تحت أشعة الشمس الحارقة يكفي لرفع درجات الحرارة داخل السيارة إلى 70 درجة مئوية.وينصح نادي سيارات أوروبا باستدعاء الشرطة أو خدمة الإنقاذ في حال رؤية أشخاص عالقين بسيارة في مثل هذه الظروف.
- نتوءات بالطريق
تسبب درجات الحرارة المرتفعة في إحداث تلفيات ونتوءات بأرضية الطريق، وهو ما قد يترتب عليه مخاطر جسيمة، وخاصة على حياة راكبي الدراجات النارية؛ لذا يُوصى بالنظر لأرضية الطريق عند القيادة في أجواء شديدة الحرارة.-
بخاخات إزالة الروائح
تساعد البخاخات على إزالة رائحة العرق والروائح الكريهة، ولكنها قد تسبب العديد من المخاطر عند اصطحابها بالسيارة؛ حيث حذر الخبير الألماني هاك من إمكانية أن يتمدد الخليط الموجود داخل هذه العبوات، وهو ما قد يؤدي إلى انفجارها واشتعال الغاز الموجود بها.ولتجنب هذا الخطر، يوصي الخبراء بعدم ترك البخاخات في السيارة، وخاصة في الأيام الحارة، دون حفظها في مقعد السائق، أو صندوق التابلوه أو أرفف الأبواب.
الإطارات الساخنة
تتسبب الأشعة فوق البنفسجية في سرعة تقادم الإطارات وزيادة مساميتها. غير أن نادي سيارات أوروبا يطمئن بأن الاعتقاد بوجود خطر ينجم عن ذلك يعتبر أمراً مبالغاً فيه؛ فصحيح أن الحرارة الشديدة تتسبب في ارتفاع ضغط هواء الإطارات، إلا أن هذا الأمر لا يمثل خطورة على السلامة أثناء القيادة.

 

 





   

   مشاركات القراء

 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com