تكنلوجيا

 

3 تطبيقات شبيهة لواتساب وأكثر أمانا

عدد المشاهدات   567
تاريخ النشر       31/07/2018 05:57 AM



أدتِ الرسائلُ التحذيرية التي يتم تداولها على تطبيق "واتساب" وإعادة إرسالها، إلى قتل مهندس في هجوم في ولاية كارناتاكا الجنوبية، وتعرض خمسة أشخاص للضرب حتى الموت في منطقة داهول في ماهاراشترا بعد الاشتباه في كونهم أعضاء في عصابة للتجارة بالأطفال. وتعرض رجلان للضرب حتى الموت وأصيب سبعة آخرون بجروح بعد أن هاجمهم قرويون للاشتباه في أنهم لصوص في قرية تشانجاون في أورنك آباد، وتعرضت امرأة من الهند للضرب حتى الموت بعد انتشار رسالة على الواتساب بأنها تخطف الأطفال.قائمة الحوادث والجرائم التي ارتكبت بسبب تطبيق "الواتساب" في الفترة الأخيرة، لا حصر لها، وتتضمن الكثير من الحالات المأساوية لأشخاص انتهت حياتهم بسبب انتشار شائعات على هذا التطبيق. وتعد الهند واحدة من أكبر البلدان لانتشار الأخبار المزيفة، ورغم طلب الحكومة الهندية من واتساب اتخاذ خطوات لمنع تداول النصوص الزائفة التي أدت إلى سلسلة من الجرائم في الأشهر القليلة الماضية، إلا أنهم لم يستجيبوا بعد، ويرصد «صدى البلد» ثلاث تطبيقات للمراسلة بديلة عن "واتساب".
  تطبيق تيليجرام:
تأسسَ موقع تيليجرام للمحادثة في آب 2013 في روسيا، ويعد التطبيق الأكثر تداولا واستخداما للمراسلة على الإنترنت لهواتف آيفون، حيث يعد من أكثر التطبيقات استخداما في 48 بلدا.
يمتلك هذا التطبيق نظام للمتابعة والمراقبة أكثر دقة من غيره، ويُتاح به خيار التدمير الذاتي للرسائل المشفرة، ويستطيع المستخدم من خلاله مشاركة الملفات، إلى جانب ذلك بعض المميزات التي تجعل «تيليجرام» أكثر تميزا عن غيره، وفقًا لـ"firstpost". يسمح "تيليجرام" بمشاركة الملفات خاصة ذات الحجم الكبير، ومتاح بها خيار لتحديد الحجم، فإذا كنت ترسل صورة فوتوغرافية، فلديك خيار لتحديد ما إذا كنت ترغب في إرسالها كملف، والتي تحتفظ بحجم الملف الأصلي، أو كصورة، والتي تقوم بضغط الصورة، وينطبق نفس الشيء على مقاطع الفيديو وكذلك الملفات بأي تنسيق تختار مشاركته.
 تطبيق هايك:
أصدرتْ شركة الهند الاجتماعية والتقنية الخاصة، تطبيق المراسلة الإلكتروني «هايك» لأول مرة منذ 6 سنوات، تحديدا في عام 2012، ويوجد به الملصقات والرموز التعبيرية، وبعض منها وجوه تعبيرية للفنانين من أفلام بوليوود الشهيرة. من مميزات هذا التطبيق أن الأشخاص العشوائيين لا يتمكنوا من إرسال رسالة للمستخدم، إلا إذا كان رقمهم مسجلا على هاتفه، وهذا هو الجزء الأهم فالتطبيق أنه مرتفع الخصوصية، والميزة الأخرى للتطبيق هي احتواؤه على وضع عدم الاتصال، فإذا أرسل أحدهم رسالة تظهر كأنها لم تصل حتى يتيح المستخدم وصولها إلى الدردشة، وفقًا لـ"cnn".فيما يتعلق بمشاركة الملفات، يمكن إرسال ملفات الفيديو، والصور، والموسيقى، بالإضافة إلى الملاحظات الصوتية والتي تصل إلى مساحة 100 ميجابايت.
تطبيق سيجنال:
تطبيقُ "سيجنال" هو تطبيق للتواصل يوصي باستخدامه للخصوصية المرتفعة للبيانات الشخصية والملومات المتداولة عليه، بل ربما يكون أفضل تطبيق يمكن استخدامه إذا كان المستخدم يريد ضمان الخصوصية. هذا التطبيق مملوك من قبل منظمة البرمجيات "Open Whisper Systems، والتي يمكن الوثوق بها، والسبب في أن Signal هو أكثر التطبيقات أمانًا، وجود بروتوكول تشفير يسمى "Signal Protocol"، وهو بروتوكول تشفير يستخدم لتوفير التشفير من طرف إلى طرف للمكالمات الصوتية، ومكالمات الفيديو، ومحادثات المراسلات الفورية.

 

 





   

   مشاركات القراء

 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com