أعمدة

 

ومضات :محطات سفر ( 42 )

طه جزاع

عدد المشاهدات   219
تاريخ النشر       05/08/2018 10:37 PM



المحطة الثانية والأربعون :
أما حديقة التوابل الاستوائية Tropical Spice Garden فإنها من الأماكن المميزة التي لا بد أن تكون في منهاج السياح والزائرين لجزيرة بينانغ، ففي هذه الحديقة آلاف الأنواع من الأشجار والنباتات والتوابل في بيئة استوائية رطبة، تمتاز بارتفاعات متدرجة مرتبطة بسلالم حجرية وقناطر صغيرة، وقبل الدخول إلى هذه الحديقة يُطلب من الزائر أن يَدهنَ الأجزاء المكشوفة من جسمه بزيت عطري لإبعاد احتمال تعرضه للسعات البعوض والحشرات..
وإذا كانَ الطقس غائماً أو ممطراً فإنه يُزوَد بمعطف شفاف من النايلون لاتقاء المطر، كما توفر إدارة الحديقة جهازاً صوتياً بسبع لغات منها العربية يقوم بمجرد ملامسته لعلامة خاصة بإعطاء المعلومات عن الاشجار والنباتات بأسمائها العلمية والشائعة وجنسها ونوعها، وفيما إذا كانت سامة أو صالحة للأكل أو أنها نباتات عطرية أو طبية مع قيمتها التجارية. هنا تشاهد نباتات زنبق الماء العملاق، وأنواع أشجار النخيل الاستوائية، وأزهار زنبق الخفاش التي تجذب الخفاش ليلاً، وشجرة قاتلة الأسماك، وحوض أشجار الموز، ومجموعة نباتات الأناناس، وأشجار الحنة والمطاط، مثلما تتعرف على نبتات توابل الكركم والزنجبيل والقرفة والقرنفل والياسمين والعود والهيل والفلفل الأسود، وشجيرات الشاي والقهوة والكاكاو. وفي نهاية الجولة يقودك طريق الخروج إلى متجر للهدايا وبيع التوابل، ومطعم يقدم الأكلات البحرية وصنوف المطبخ الماليزي. ولا شك ان السائح المهتم بمشاهدة الافلام السينمائية سيتذكر في حديقة التوابل هذه الفيلم الأميركي الجميل سيدة التوابل  Mistress of Spices  الذي جمع بين نجمة بوليوود الهندية إيشواريا راي "تيلو" ونجم هوليوود الاميركي ديلان ماكديرموت "داغ"، وتقوم قصة الفيلم على قدرة التوابل في العلاج وادخال السرور إلى قلوب الناس بحل مشكلاتهم بطريقةٍ سحرية، إذ اتَقنَتْ تيلو لغة التوابل في بلادها الهند وأصبحت تتحدث معها وتطلب معونتها في خدمة الناس لكن بشرط عدم استخدام هذه القدرة لتحقيق مطالبها الخاصة لأن التوابل ستغضب عليها، ثم تضطر تيلو لهجرة بلادها بعد نجاتها من خاطفيها ومقتل والديها لتستقر في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأميركية، وتفتتح هناك محلاً للتوابل، ويحدث أن يراجعها داغ بعد اصابته في حادثٍ لتعالجه، وسرعان ما يَشفى بعد أن عالجته بنفسها، لكنهما يقعان في حب بعضهما، وتصبح تيلو بين خيارين، أما التمسك بحبها والتعرض لغضب التوابل، أو هجر هذا الحب الى الأبد، وينتصر الحب كالعادة وترضى التوابل!.
ومن أجمل الأماكن في بينانغ شواطئ بانجو فرنجي وفيها شارع الليل الذي تكثر فيه الفنادق الكبرى، وكذلك المطاعم العربية ومنها مطعم السفينة ومطعم عمر الخيام وغيرهما، وتنتعش الحياة عادة في هذا الشارع بعد حلول الظلام حيث يزدحم بالسياح وتنتشر على جانبيه دكاكين الأرصفة التي تعرض سلعاً متنوعة وصناعات يدوية ولوحات وأعمالاً تذكارية، كما تجوب هذا الشارع دراجات التريشاوز وهي دراجات هوائية مزينة بالورود والأقمشة الملونة تتسع لراكبين، يقودهما سائق الدراجة على طول الشارع ذهاباً وإياباً وسط أنغام الموسيقى والأغنيات التي يختارها بعد معرفة البلد واللغة التي يفهمها زبائنه. وهذا النوع من الدراجات ينتشر في أغلب المناطق السياحية وخصوصاً في بينانغ وملقا، مثلما شاهدناها وتمتعنا بالصعود فيها على أنغام الموسيقى والأغاني العربية.
من جزيرة بينانغ، إن كان السائح يرغب بالوصول إلى جزيرة لنكاوي الشهيرة فإن أفضل وأرخص وأمتع وسيلة هي ركوب عبّارة "فيري" التي تقطع المسافة البحرية بأقل من ثلاث ساعات، وبسعر 70 رنغت – ما يعادل 18 دولارا تقريباً – للشخص البالغ، أو بطيران يستغرق خمساً وثلاثين دقيقة. وفي أغلب وسائل المواصلات أو الأماكن السياحية هناك تخفيضات في الأسعار للأطفال والرُضع، والطلبة، وكبار السن ممن تزيد أعمارهم عن خمسةٍ وستين عاماً.

 

 





 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com