ذاكرة عراقية

 

من ذاكرة قسم الدراما العراقية المخرج الإذاعي.. حسن جاسم وبرنامج (اسمك عنوانك)

عدد المشاهدات   398
تاريخ النشر       09/08/2018 07:22 AM


حاوره / عبد الكريم الوائلي

مِن مواليد 1960 بغداد.. خريج كلية الفنون الجميلة عام 1986، عمل في الإذاعة وخاصة في برنامج (اسمك عنوانك) الذي كان يعده المرحوم زهير احمد القيسي.. وكذلك برنامج صباح الخير الذي يقدمه المذيع أحمد المظفر.. كان لنا هذا الحوار:
س: ماذا تعني لك الدراما الإذاعية؟
ج: الدراما الإذاعية كما وصفها مؤسسها المخرج العراقي عبدالله العزاوي.. هي مسرح الهواء.. لانها اخذت من المسرح والدراما الاذاعية وهي الشكل الفني الاكثر تمكنا واقناعا من بين كل البرامج الاذاعية حيث يستطيع المخرج الاذاعي ان يطرح مضامين فكرية عالية يقدمها الى المستمع من خلال التمثيلية او المسلسل الدرامي.
س: ما أول تمثيلية عراقية قدمت من خلال الإذاعة العراقية؟
ج: أول تمثيلية عراقية قدمت من خلال الاذاعة العراقية وباللهجة المحلية هي تمثيلية (وحيدة) التي قدمت بتاريخ 5/ تموز/ 1938، وهي من تأليف واخراج عبدالله العزاوي وهي محاولة فردية رائدة.. حيث لم يكن هناك قسم درامي وهو قسم انتاجي يختص بانتاج التمثيليات العراقية والمسلسلات وكذلك مشروع الكتاب المسموع وموسوعة حضارة العراق.. وبمناسبة يوم الاعلام العربي كان للمخرج العراقي دور فعال في تلك المهرجانات فمثلا لدينا الفنان عزيز كريم تعامل مع صوت الفنان عفاف شعيب والفنان احمد ماهر اما بالنسبة للمخرج احمد محمد عبد المحسن كان له الشرف والمساهمة في انتاج المسلسلات المصرية التي قام باخراجها المخرج العراقي مهند الانصاري في دور فريد الاطرش الذي يتحدث عن سيرة الفنان فريد الاطرش.
س: من أهم كتاب الدراما العراقية؟
ج: الكاتب الراحل عادل كاظم والكاتب صباح عطوان والكاتب سلام الاوسي والكاتب شوقي كريم حسن والكاتب مقداد مسلم.
س: ما أسباب تراجع الدراما العراقية في الوقت الحاضر؟
ج: هي قلة النصوص الدرامية في الوقت الحاضر.
س: هل أن افتقار الدراما العراقية إلى كتاب سيناريو جيدين أم هناك أسباب أخرى؟
ج: إن طبيعة الواقع الذي نعيشه في العراق دائما متأثر بالمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.. الحقيقة إن بيئة الخمسينات كانت جيدة لان العائلة العراقية كانت تعيش واقعا داخليا بدون تاثرها بالواقع والاحداث السياسية ولكن هذا لا يخلو من تسلط رب العائلة على ابنائه.
س: ما دوافع هجرة الفنان إلى الخارج؟ هل هو عامل اقتصادي أو لأسباب أخرى؟
ج: إن هجرة الفنان الى الخارج هو عامل اقتصادي بالدرجة الاولى وكذلك حرية التعبير والحرية الشخصية والثقافية كما يقول عنه الاستاذ خالد ولي الذي له الدور الكبير في انتاج البرامج الاذاعية في شبكة الاعلام العراقي.
س: هل من كلمة أخيرة؟
شكرا على هذا اللقاء وشكرا لجريدة المشرق التي أتاحت لنا الفرصة للتحدث عن الدراما العراقية في الوقت الحاضر.. شكرا جزيلا.

 

 





   

   مشاركات القراء

 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com