أعمدة

 

مدارات حرة :بـالقـلــم الجـاف

شامل عبد القادر

عدد المشاهدات   719
تاريخ النشر       02/09/2018 11:50 PM




(1) هل تَحول الدولار إلى قنبلة ماحقة ساحقة لاقتصاديات البلدان التي تتعارض سياساتها مع مصالح الرئيس الأمريكي ترامب؟! تركيا وإيران مثالاً.
(2) قيام حكومة شراكة وطنية أفضل مليون مرة من حكومات تقوم على المحاصصة الطائفية والعنصرية!.
(3) مررت أمس من مدينة الطب تذكرت أن هذا العملاق الطبي الشامخ بني في عهد الزعيم عبد الكريم قاسم، إن لم أكن متوهماً ولمحت أن بعض شبابيك المستشفى ودوائرها مخلوعة من الزجاج وبعضها مفتوحة على مصاريعها تحت درجة حرارة 46 مئوية ويبدو أن ساكنيها من المرضى أو الموظفين أو المراجعين (يتنفهون!!) بانعدام وسائل التبريد.. تحتاج مدينة الطب إلى حملة شاملة للصيانة.. حملة لصبغ واجهاتها بلون تفاؤلي بعيداً عن هذا اللون الأغبر الذي يغطي معالمها.. ارحموا مدينة الطب يا أولاد السيدة عديلة!.
(4) خمس سنوات إلا (شوية) هي مدة حكم الزعيم عبد الكريم قاسم.. حقق فيها هذا العسكري المحترف منجزات ومكتسبات عظيمة وهائلة للعراقيين ما زالت ماثلة أمامنا حتى هذا اليوم بل وكان بطل الحملة الوطنية – إن صح التعبير – لمشروع الإسكان الشعبي وتشييد مدن كاملة وزعت دورها على عموم الطبقات الاجتماعية بل وأنه وزع بعض بيوت مدينة اليرموك (القاسم عن التأسيس) وزيونة على خصومه ومعارضيه.. بل وقتلته!.
(5) ما زالت بعض البرامج الإذاعية العراقية المباشرة مع بعض المواطنين محل نقد إذ ما زال بعض معدي هذه البرامج يعتقدون أن استمزاج آراء المواطنين بشكل عينات عشوائية تخدم الهدف المنشود بينما أكدت هذه اللقاءات المباشرة على أساس العينات العشوائية أنها لقاءات وحوارات ساذجة وخالية من المعلومات والتحليل السليم بل وصل الحال أن نسمع مواطناً يقول للإذاعي مباشرة على الهواء "انضربت بوري!!" وغيرها من مفردات قاموس الابتذال الزقاقي ويطلق المقدم ضحكة من القلب مرتاحاً لمشاركة هذا النوع من المستمعين.. أيها الإذاعيون تعلموا من البرامج الخدمية والمباشرة في إذاعات العرب المختلفة.. لا تحولوا اتصالاتكم مع الجمهور إلى ابتذال وسوقية وضحك أرعن وهرج ومرج!.
(6) لماذا لا تستحدث وزارة للحشد الشعبي وتلغى جميع الفصائل المسلحة الأهلية بقرار شجاع وجريء بعد أن تدمج في هيكل الوزارة الجديدة؟!
(7) قال لي ضاحكاً: الآن عرفت لماذا لا يطبقون قانون "من أين لك هذا؟!" لأن الذي يسأل يجب أن يجيب هو أولاً عن السؤال نفسه؟!
(8) اختفت أغاني الزمن الجميل من أغلب إذاعات العراق للأسف الشديد وما عدنا نسمع أغنية عراقية أو عربية ما عدا أغاني الموجة الجديدة التي تفتقد اللون والطعم والرائحة.. لماذا تحرم أجيال عراقية ما زالت تعيش معنا تريد أن تتمتع بزمنها الجميل؟!
(9) أطباء ومختبرات العالم عاكفة على دراسة ابتكار علاج عقار يشفي من السرطان أو في الأقل يحد من هجومه المرعب، نجد لوحة في الشواكة تبشر بوجود شخص يعالج كل أمراض السرطان دفعة واحدة.. كيف.. لا أعرف.. إلا إذا دفعت "المقسوم" وسوف تكتشف انك أصبت بعد الدفع بمرض آخر هو الاكتئاب!.
(10) أيها الإنسان لا تنس الموت فانه لن ينساك (مثل تركي).

 

 





   

   مشاركات القراء

 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com