اسرة

 

ما تحتاجين معرفته عن سن اليأس.. هبات ساخنة وأكثر

عدد المشاهدات   192
تاريخ النشر       09/09/2018 08:40 PM



عندما تقترب السيدات من سنّ اليأس (عند عمر الـ50 سنة تقريباً)، تبدأ الدورة الشهرية بالانقطاع تدريجاً. وتصبح الهبّات الباردة والساخنة ترافق السيدة خلال أيّامها. أمّا على الصعيد الصحي، فترقّق العظام والمشكلات القلبية ونوبات ضيق النفس... تكون في الغالب من نصيب السيدات اللواتي وصلن إلى سنّ اليأس. وتهرع السيدات عند الأطباء الذين يعالجون تلك الأعراض ويخفّفون من حدّة "سنّ اليأس" عبر إعطاء الهرمون المناسب كدواء فعّال. ولكنّ الحالة النفسيّة للمرأة في سنّ اليأس تتدهور والثقة بالنفس تنخفض وحالات الإكتئاب تظهر... فما هي العوارض النفسية التي يمكن أن تظهر؟ وكيف يمكن أن تصل المرأة إلى هذه المرحلة التي لا مفرّ منها بدون "مشكلات" نفسيّة؟ وكيف يمكن لها أن تساعد نفسها خلال سنّ اليأس؟
عندما تبلغ المرأة العقد الخامس من عمرها، تظهر عندها عوارض سن اليأس. فتنخفض في جسمها مستويات هرمون الإستروجين والبروجيسترون، وبالتالي يتوقف المبيض (تدريجاً) عن إطلاق البويضات. ويمكن اعتبار أنّ المراة دخلت سن اليأس عندما تتوّقف العادة الشهرية كلياً عندها.
وفي مخيّلة معظم النساء، أنّ سن اليأس مقرون بنوبات بكاء من دون سبب معيّن أو نوبات متلاحقة للهبّات الساخنة، وطبعاً عوارض أخرى تجعل المرأة "مصدومة" وخائفة من هذه المرحلة. ولكنّ الحقيقة هي أنّ نساءً كثيرات (بحسب دراسة في جامعة كولومبيا الأميركية) أي نحو 51% منهنّ يتخطّين هذه المرحلة بلا أعراض. لذا ليس القلق والخوف المسبق واعتبار تلك المرحلة "مرحلة مؤلمة" للسيدات سوى من نسج الخيال.

 

 





   

   مشاركات القراء

 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com