أعمدة

 

مدارات حرة :فيسبوكيات

شامل عبد القادر

عدد المشاهدات   441
تاريخ النشر       10/10/2018 10:11 PM



(1) في (سباق) الإصلاح والبناء والإعمار ما زال (فرس) الدولة العراقية (القديمة) في المقدمة.
(2) متى ما فضل العراقي عراقيته ووطنيته على مذهبه وعشيرته وقوميته.. "يصير براسنه خير"!.
(3) برنامج عن أهوار العراق عرض قبل أيام في إحدى الفضائيات العراقية سحق قلبي من معاناة أهلنا في أعماق الهور.. معاناة قوية جداً.. اشتكوا من قلة المياه وموت الحلال.. بل واستمرار تجفيف مياه الأهوار.
ما زالت معاناة سكان الأهوار كما هي لم تحل جذرياً.. اتفق جميعهم أن حياتهم بائسة تماماً.. هنا ينبثق سؤال: لماذا حاكمتم إذا بعض المسؤولين في النظام السابق عن جريمة تتعلق بأحوال سكان الأهوار من التجفيف إلى آخره.. ما دام التجفيف مستمراً.. إذا يجب أن يحاكم المسؤولون الحاليون أيضاً لأنهم لم يغيروا شيئاً من واقع حياة أهل الأهوار.. أو إطلاق سراح المتهمين السابقين لأن التجفيف ما زال مستمراً.. والتهمة باطلة.
(4) ترشيحات المواطنين عن طريق البريد الإلكتروني.. ليست طريقة سليمة لمعالجة الانحرافات في الحكومة.. لأنها ليست بطاقة يانصيب تباع على الناس.. هذه مسؤولية كبيرة لا تعطى لكل من هب ودب.
(5) التربية الشيوعية ألبستنا ثوباً على غير مقاسنا، والتربية القومية نزعت عنا حبنا للوطنية، والتربية الإسلامية أفسدت علينا قوميتنا.
(6) في جلسة قبل سنتين قلت للسيد عمار الحكيم تعقيباً حول علاقة العراقيين العرب السنة بالسعودية: كانت قبلة العراقي العربي السني في الماضي هي دمشق والقاهرة واليوم هي عمان وليست الرياض.. علاقة العراقيين العرب السنة بالسعودية عبارة عن تجارة قجغ وليست سياسة.. تهريب وبيع حلال وليس تنظيمات سياسية.. العراقيون العرب السنة وجهتهم القاهرة ودمشق ثم عمان وإسطنبول وليس الرياض.. في تاريخ العراق السياسي الحديث لم يلجأ من العراقيين العرب السنة إلى السعودية سوى رشيد عالي الكيلاني ومحمود الصواف زعيم الإخوان المسلمين.. العراقي العربي السني يمشي وره عربي مسيحي ولا يمشي وره مسلم غير عربي إلا في المذاهب الفقهية الإسلامية.
وقلت له: في العراق بين السنة فئة قليلة جداً من أصحاب مذهب أحمد بن حنبل وأغلب السنة من أصحاب الشافعي وأبي حنيفة.. لهذا لا يوجد توافق مذهبي يشجع على الاحتماء بالرياض.. داعش جاءت إلى العراق لتنتقم من العرب السنة لأنهم في الأغلب قاتلوها في تنظيمات الصحوات.. في عمليات التهجير القسرية التي تعرضت لها المدن العراقية السنية لم يهاجر نفر واحد منهم إلى السعودية بل ولوا وجوههم شطر عمان ودمشق وإسطنبول..
لا أعرف هل اقتنع السيد عمار بكلامي؟! ربما أي وربما لا.. لكنه في النهاية صافحني بقوة وشد على يدي.
(7) ربوا العراقيين على أن موسكو أهم من بغداد وأن القاهرة أكثر عراقة من بغداد وان دمشق أكثر عروبة من بغداد وأن طهران أكثر إسلاماً من بغداد.. حتى حولوا بغداد إلى قرية منسية.. وزرعوا الكراهية في قلوب العراقيين ضد كل ما هو عراقي.. حتى اتهموا العراقي الذي يعتز بعراقيته بالشعوبي!.
ونحن اليوم ندفع ثمن هذه التربية الفاشلة!.
(8) أتمنى أن يكون المحاضر في نادي العلوية يوم الأحد المقبل بالفعل نزيهاً كنزاهة الشخصيات النزيهة التي يحاضر عنها.. أتمنى أن يسأله شجاع من الحاضرين عن سرقاته في كتابه الأخير عن رجالات العراق الجمهوري.
هل يعقل استضافة لص وقرصان يحاضر عن نزيهين في نادٍ اجتماعي عريق سمعته ذهب؟!
سامحكم الله اللجنة الثقافية في نادي العلوية.. يبدو أنكم لا تتابعون الصحف وفضائح محاضركم الأستاذ الدكتور؟! عتبنا الأخوي على الصديقين فارس الدوري وفلاح كمونة.

 

 





 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com