اقتصاد

 

لتكوين مؤسسـة صيرفية واحدة المركزي يدعو شركات التوسط إلى الاندماج ويحدد جملة نقاط

عدد المشاهدات   490
تاريخ النشر       17/10/2018 06:07 AM


بغداد / متابعة المشرق :
دعَا البنك المركزي العراقي شركات التوسط ببيع وشراء العملات الأجنبيـة الى الاندماج لتكوين مؤسسـة صيرفية واحدة مستندا بذلك الى قانون الشركات رقـم (21) لسنـة 1997 المعدل. وقال البنك في بيان، انه إنطلاقـاً من هدفه نحو تحقيق الاستقـرار المالـي والمصرفـي وخلق بيئة عمـل تتسـم بالتنافسيـة، يدعو الشركات الراغبـة بالاندماج لتكوين مؤسسـة صيرفية واحدة استناداً إلـى قانون الشركات رقـم (21) لسنـة 1997 المعدل, مبينا أن هذه العملية ستخلق قوة للمؤسسة المندمجـة فضلا عن إمكانية توفير لهذه المؤسسات نمو سريع وأن تشكيل كيان أكبر يغطـي خدمات أوسـع تتناسـب مع كبـر حجم المؤسسة المندمجـة وبالتالـي حصولها علـى خدمات ماليـة أوسع من قبل البنك المركزي تتناسب مع حجمها. وأوضح انه سيتم تصنيف الشركات المندمجـة وفقاً للطلـب المقدم من قبلها وسيعتمـد منح الامتيازات وفقاً للفئـة المندمجة وحسب ما ياتي:
أولاً- الفئــة (A): حيث يتم دمج عـدد لا يقل عن (10) شركات ضمن هذه الفئـــة والتي ستشكل بمجموعها رأس مال لا يقل عن الــ(5.000.000.000) دينار بواقع رأسمال كل شركة قبل الدمج (500.000.000) دينار, وهذه الفئة ستحصل على امتيازات خاصـة وفقاً لحجمها وهـي:
1- تسمية المؤسسـة التي ستتمخـض عـن الإندماج بـــ(شركـة صرافــة) وليـس توسـطا حيث سيدخـل نشاط التوسطـ ببيع وشراء العملات الأجنبيـة ضمـن نشاطهـا كأحــد الامتيازات التـي ستتمــتع بهـا.
2- دخول المؤسسة إلى نافذة العملة الأجنبية وحسب مبلغ الحصــة الأسبوعي الذي سيخـصص وفقاً لحجـم رأسمالهـا.
3- السماح لها بالقيام بالحوالات الخارجية عن طريق التعاقد مع أحدى شركات التحويل العالمية (ويسترن يونين, موني كَرام, أكسبريس مونــي,...الخ) ومنحها وكالة ثانوية.
4- فتح فروع لها وبما لا يتجاوز عـدد الـــ(3) فـروع.
5- السماح بالعمل بالحوالات الداخلية النقدية حصراً وبما لا يتجاوز رأسمالها واحتياطياتها في يوم العمل الواحد.
6- السماح باستحصال وكالة (منفذ) من شركات مزودي خدمات الدفع الإلكتروني المجازة من قبل هذا البنك.
7- إمكانية تسويقها لبطاقات الدفع الإلكتروني المعتمدة من خلال وكالة من أحد المصارف أو شركات الدفع الإلكتروني المجازة من قبل هذا البنك.
8- إمكانية طرح أسهم الشركة في سوق التداول الثانوي (سوق الأوراق المالية) بعد تلبيتها متطلبات الإدراج في السوق بعد موافقة طرحها من قبل وزارة التجارة/ دائرة مسجل الشركات وسوق الأوراق الماليـة.
9- تقديم خطاب ضمان بنسبة (20%) من مجموع رأس مالها واحتياطياتها لصالح هذا البنك, وتكون النسبة متزايدة بنسبة (2%) وفقــاً للخدمات المالية التي تضاف مستقبلاً حفاظاً على التزامها بمتطلبات الإجازة الممنوحة لها.
10- إمكانية إضافة خدمات أخرى مستقبلاً تتماشـى مع نشاط شركات الصرافـة والتي تتلاءـم مع الخدمات المالية المقدمة من قبل المؤسسات المالية غير المصرفية عالميـاً.
11- تضع الشركة نظاما إلكترونيا معتمدا عالمياً لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
12- تقوم الشركة بـإضافة شعب (الامتثال, غسل الأموال, إدارة المخاطـر, التوعية الماليـة) وبواقع موظف واحد أو اثنين لكل شعبة لغرض إحاطة الشركة بمتطلبات هذا البنك الخاصة بمكافحـة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وإدارة مخاطـرها ونشر التوعية بهذه الشركات والتعريف بأهميتها في الاقتصاد وكيفية تلبية احتياجات المواطنين المالية.
13- وضع نظام محاسبي معتمد لنشاط هذه الشركات وقادر على إصدار تقارير تشمل انشطة الشركة.
ثانيـــاً- الفئــــة (B): حيث يتم دمج عدد لا يقل عـــن (5) شركات ضمن الفئـة (B) والتي ستشكل بمجموعها رأس مال لا يقل عن الـــ(2.500.000.000) دينار بواقع رأس مال (500.000.000) دينار لكل شركة واحدة, وستمنح هذه المؤسسة المندمجـة الامتيازات الآتيـة :
1- تسمية المؤسسـة التي ستتمخـض عـن الاندماج بــــ(شركـة صرافــة) وليـس توسـط حيث سيدخـل نشاط التوسطـ ببيع وشراء العملات الأجنبيـة ضمـن نشاطهـا كأحــد الامتيازات التـي ستتمــتع بهـا.
2- دخول الشركة إلى نافذة العملة الأجنبية وحسب مبلغ الحصة الذي سيخصص وفقاً لحجم رأسمالها.
3- السماح باستحصال وكالة (منفذ) من شركات مزودي خدمات الدفع الالكتروني المجازة من قبل هذا البنك.
4- السماح لهم بالتحويل الداخلي النقدي فقط وبحدود سقف نقدي لا يتجاوز من رأسمالها واحتياطياتها في يوم عمل واحد.
5- تقديم خطاب الضمان بنسبة (40%) من رأس المالها واحتياطياتها لصالـح هذا البنـك حفاظاً على التزامها بمتطلبات الإجازة الممنوحة لها.
6- وضع نظام محاسبي معتمد لنشاط هذه الشركات وقادر على إصدار تقارير تشمل انشطة الشركة.
7- تضع الشركة نظاما إلكترونيا معتمدا عالمياً لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
ثالثـاً- الفئــــة (C): حيث ستمنح هذه الفئـة للشركات غير الراغبـة بالاندماج, والتي لم تمنح أية امتيازات كما منحت للفئتين أعلاه, عـدا الأعمال الموضحة أدناه:
1- الإبقاء على تسمية هذه المجموعة بشركات التوسط ببيع وشراء العملات الأجنبيـة والتي تسمح لها بالتوسط والتحويل الداخلـي فقـــــــط.
2- تكون نسبة خطاب الضمان ثابتة وبحدود الـــ80% من رأسمالها وذلك بسبب ثبات قيمة رأسمالها.
3- عدم السماح لها بالدخول إلى نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية.
علمـاً أن انتقال حقـوق والتزامات الشركات المندمجــة كافــة إلـــــــــــى الشركـة المدمــج بهـا أو الناجمـة عن الدمــج يتــــم استناداً إلــــــى أحكـام المادة (152) من قانـون الشركات رقـم (21) لسنــة 1997 المعـدل. وامهل البنك المركزي شركات التوسط (30) يوم عمـل لتزويده بطلباتهم ومقترحاتهم حول هذه العمليـة.

 

 





   

   مشاركات القراء

 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com