أعمدة

 

مدارات حرة :بالقـلـم الجــاف

شامل عبد القادر

عدد المشاهدات   286
تاريخ النشر       07/11/2018 09:00 AM



(1 ) ما زالتْ قضية نفوق الأسماك في نهر الفرات بين مد وجزر ما زالت تحت تأثير (نظرية المؤامرة) وهناك اتهامات بلا أدلة ثبوتية في حين تصمت الجهات المعنية عن إبداء الرأي وطمأنينة أصحاب الأسماك المنكوبين وكذلك جماهير الناس القلقين من مستقبل غامض بسبب ما لاحظوه من تكتم مقصود على كشف الفاعلين الحقيقيين لجريمة قتل الأسماك وتكبد المواطنين مليارات الدنانير!.
(2) يتساءل المتقاعدون عن مصير قانون التقاعد الموحد وإلى أين مضت به الإدارة البيروقراطية ودهاليز الروتين والتقاعس؟! المتقاعدون يأملون خيرا في القانون الجديد الذي سيرفع من مستوى رواتبهم التقاعدية البائسة.. نحن مع المتقاعدين نناشد الجهات المعنية بضرورة تشريع قانون موحد ووطني للتقاعد!.
(3) تساؤل يدور في أروقة المثقفين: لماذا الثقافة العراقية حصرا باليسار العراقي منذ عام 1958؟ ولماذا لا يمنح اليمين العراقي فرصة لقيادة الثقافة العراقية؟! ومن خول اليسار سلطة الاستحواذ على الثقافة العراقية؟!
الجواب إن الثقافة العراقية منذ أن عرف مصطلح اليمين واليسار هي ذات طابع يساري وأن اليسار هو الذي يقود دفتها منذ عقود ولا مكان للثقافة اليمينية في أروقة المثقفين وصالوناتهم وأن المقصود باليسار هي الرؤية التقدمية للحياة والمستقبل وليست هي الشيوعية أو الماركسية حصرا بالرغم من أن الماركسيين والشيوعيين هم جزء من أهل اليسار في العراق وكان للشيوعيين بصمات قوية على المسار الثقافي.
(4) اعتقال أفراد حماية مسؤول كبير اعتدوا بالضرب على شرطي مرور يقوم بواجبه كان درسا تربويا لبقية الحمايات والسيارات المظللة وهذا ما لاحظته شخصيا في شارع 14 رمضان عندما توقفنا أمام الشارة الحمراء ووقفت سيارة مظللة مقتربة من شرطي المرور فطلب أحدهم وهو يمد عنقه من السيارة متحدثا مع الشرطي بلغة  مهذبة مشفوعا برجاء أن يسمح لسيارتهم بالعبور لوجود واجب فسمح الشرطي لهم بالمرور.. سبحان مغير الأحوال والسلوك الفظ إلى تعامل إنساني!.
(5) فرض الضريبة على الكتاب يعني عدم منح دور النشر العربية أي فرصة للمشاركة في معارض الكتب العراقية لأنها لن تجازف بالمجيء إلى العراق وفوق رقبتها سيف الـ15%!.
العراق الغني بالبترول وعوائده الخرافية التي لا ندري إلى أين تذهب هل هو بحاجة إلى فرض ضريبة على الكتاب؟! وهل من المنطق اعتبار الكتاب مثل الفجل والبطاطا والليفة والنعال البلاستيكي لتفرض عليه الضريبة؟!.
(6) ما زالت الجهود حثيثة في البحث عن (وزير) للثقافة!.

 

 





   

   مشاركات القراء

 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com