طب وعلوم

 

إلى مرضى السكري.. تناولوا هذه الأطعمة

عدد المشاهدات   267
تاريخ النشر       29/12/2018 09:01 PM


هناك العديد من الأطعمة الغنية بالألياف، والتي تعد مفيدة لمرضى السكري من النوع لثاني، لاسيما أنّ الألياف هي من العناصر الغذائية الضرورية لهضم الطعام ولها فؤاد كبيرة على الجهاز الهضمي.
فما هي هذه الأطعمة؟
العدس
العدس من البقوليات الغنية بالألياف والبروتين. وتبلغ نسبة الألياف الموجودة فيه 44% من مجموع الكربوهيدرات، مما يعمل على خفض مستويات السكر في الدم.

الفاصوليا
يحتوي كوب واحد من الفاصوليا الحمراء على حوالي 13 غراما من الألياف، بينما تحتوي الفاصوليا السوداء على 15 غراما تقريباً. أما الفاصوليا البيضاء فتحتوي على 18 غراماً من الألياف.
الخرشوف
الخرشوف من المنتجات الغنية بالألياف، إذ يحتوي رأس واحد منه ذو حجم متوسط على أكثر من 10 غرامات من الألياف الغذائية. ويعد الخرشوف مصدرا غنيا بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، كما يحتوي على فيتامين سي وحمض الفوليك.
الفشار
عند تحضير الفشار لا يُنصح باستخدام كميات كبيرة من الملح والزيت، وإنّما يوصى بوضع قطرات من زيت الزيتون أو إضافة بعض الأعشاب المجففة. وتحتوي ثلاثة أكياس من الفشار على نحو 3 غرامات من الألياف، كما يخلو الفشار من الدهون، ويعتبر من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، وهو أيضاً من المنتجات "بطيئة الهضم" التي تؤثر تناولها على مستويات السكر في الدم.
الأفوكادو
يمكن استخدام الأفوكادو المهروس كصلصة بدلا من المايونيز. ويعد الأفوكادو من المنتجات الغنية بالألياف، فضلا عن الأوميغا 3 الضرورية لضمان صحة القلب. ويحتوي الكوب الواحد من الأفوكادو المهروس على حوالي 15 غراما من الألياف، فضلا عن 368 سعرة حرارية و34 غراما من الدهون، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدام هذا المنتج وعدم الإفراط في تناوله.
البازلاء
تعتبر البازلاء من المنتجات الغنية بالفيتامين سي وكي، وبديلاً ممتازاً للأرز والحبوب الأخرى. ويحتوي الكوب الواحد من البازلاء على أكثر من 7 غرامات من الألياف.
البروكلي
يحتوي الطبق الواحد من البروكلي المفروم على حوالي 2.4 غرام من الألياف، والكمية ذاتها من البروتين. كما يعد البروكلي من المنتجات الغنية بالفيتامين سي وكي وحمض الفوليك والبوتاسيوم.
التوت
يعتبر التوت من المنتجات الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى. ويتصدر التوت قائمة الأطعمة الغنية بالألياف، كما يساعد تناوله على الوقاية من مرض السرطان والحفاظ على صحة القلب.
الكمثرى
لفاكهة الكمثرى العديد من الفوائد الصحية، إذ تحتوي على كمية هامة من الألياف، فضلا عن الفيتامين سي والبوتاسيوم.

الشعير والشوفان
يعتبر كل من الشعير والشوفان من المنتجات الغنية بالألياف، ويحتوي طبق واحد من الشعير المسلوق على 6 غرامات من الألياف، بينما يحتوي طبق واحد من الشوفان على 4 غرامات من الألياف.

 

 





   

   مشاركات القراء

 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com