أعمدة

 

معرض الكتاب الدولي يزين بغداد

د. سعدي الابراهيم

عدد المشاهدات   271
تاريخ النشر       14/03/2019 06:48 AM



الايام التي يفتتح فيها معرض بغداد الدولي للكتاب، لا تشبه بقية الايام. حيث يتهافت العراقيين من مختلف المحافظات للمشاركة في هذا الحدث، فضلا عن اهالي بغداد نفسها. حتى اولئك الذين لا يعنيهم الكتاب او حتى القراءة والكتاب، يجدون في المعرض فرصة للترفيه عن انفسهم. وعندما يفتتح المعرض تبقى بغداد محطة مشعة ، وتبقى اخبار المعرض تتصدر صفحات التواصل الاجتماعي وشاشات الفضائيات العراقية . يضاف الى ذلك ان المؤسسات العلمية، من جامعات ومعاهد ومراكز للابحاث، وربما حتى المدارس تجعل لها جدولا لمراجعة المعرض واغتناء ما يمكن اغتناءه من المؤلفات العالمية والمحلية، بل ان دور النشر والمؤلفون يجعلون من افتتاح المعرض موسما لنشر ابداعاتهم، وكانه موعد للإنتاج الفكري في البلاد .
ومما زاد من اهمية المعرض هو موقعه قرب منطقة المنصور، التي تعتبر منطقة سياحية الى حد ما ، بما تحتويه من مولات وشوارع مميزة ، وقربها من حديقة الزوراء . تجعل في زيارة المعرض فوائد كثيرة ومتعددة .
شيء اخر اضاف رونقا للمعرض هو الاهتمام السياسي به، حيث توليه الحكومة اهمية جيدة، وتظهر من خلال الزيارات المتكررة التي قام بها المسؤولون اليه، الامر اعطاه بعدا رسميا وشعبيا في نفس الوقت.
ان الاهمية والفائدة المهمة التي نتجت عن افتتاح معرض بغداد الدولي للكتاب، تدفعنا لطرح بعض النقاط التي قد تنفع في زيادة فعالية المعارض الثقافية في البلاد، من بينها :
1 – تعميم تجربة المعرض لتشمل كل المحافظات :
ما دامت تجربة المعرض في بغداد قد اثبتت نجاحها، فلماذا لا يتم تعميمها، في اوقات مختلفة من السنة ، فضلا عن نقلها الى المحافظات ، شرط ان تسبق عملية نقل التجربة، عملية للتهيئة، من خلال توفير البنى التحتية اللازمة ، والاهتمام الرسمي والتغطية الاعلامية . فيكون المعرض في هذه الحالة مفتوحا في العراق على طوال العام تقريبا، من خلال فتحه لمدة شهر في كل محافظة .
2 – اختيار اماكن مناسبة للمعارض :
بالرغم من الايجابيات التي ذكرناها، الا ان افتتاح معرض الكتاب قد تسبب في زيادة الزحامات المرورية، مما صعب التنقل في شوارع العاصمة ، وبالتالي في حال تكراره في اماكن اخرى من البلاد، او حتى في بغداد نفسها، فلابد من اختيار مكانا مناسبا له . يكون بعيدا عن الشوارع الحيوية، وبعيدا عن قلب المدينة. ويكون بقربه مرأب للسيارات، واماكن للترفيه والسياحة، ومطاعم، وتسهيلات اخرى تساعد في جذاب الناس اليه .
3 – التعاقد مع الجامعات :
تستطيع ادارة المعرض ان تعقد اتفاقيات مع الجامعات، لتنظيم رحلات علميه اليه، كي تكون الفائدة اكبر ، فضلا عن امكانية تسجيل احتياجات الجامعات من الكتب النادرة وتوفيرها في المعرض .

 

 





 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com