رياضة

 

إشادات بنجاح سلة غرب آسيا فنياً وتنظيمياً النفط يطمح للقب عبر بوابة شيميدور الصعبة

عدد المشاهدات   92
تاريخ النشر       14/03/2019 07:19 AM



 اللجنة الاعلامية لبطولة اندية غرب آسيا

 تصل بطولة غرب اسيا بكرة السلة للاندية الابطال التي ينظمها الاتحاد العراقي لكرة السلة وترعاها وزارة الشباب والرياضة  الى مسك ختامها اليوم الخميس بعد فاصل من النجاح والتميز عاشته العاصمة الحبيبة بغداد وهي تضيف الاشقاء والاصدقاء في حلقة جديدة من النجاح المشهود يؤكد احقيتنا في تنظيم البطولات الرياضية . وتقام اليوم في قاعة الشعب مباراتان في نهائي البطولة ، اذ يلتقي اولا في الخامسة عصرا فريقا الجيش السوري وقلنديا الفلسطيني تعقبها مباراة مهمة بين النفط وشيميدور الايراني .
 
العميدي : نشعر بالزهو
وبين رئيس الاتحاد العراقي لكرة السلة حسين العميدي ان كلمات التشجيع والارتياح بتميز البطولة ونجاحها منذ حفل الافتتاح لمسه من خلال المشاركين وما نقلته وسائل الاعلام الخارجية واولهم ممثل اتحاد غرب اسيا جان ثابت الذي هنأ اتحادنا على امكانية التنظيم وتكامل اسباب النجاح لديه وهي شهادات نعتز بها وتجعلنا نشعر بالزهو ونحن ننجز مهمة كبيرة باسم بلدنا الحبيب والوان الرياضة فيه ، مشيرا ان حلقات النجاح ستكتمل اليوم فيما لو تمكن نادي النفط ممثلنا في البطولة من الفوز على فريق شيمدور الايراني وخطف اللقب .

جان ثابت يشيد بالتنظيم العالي
أشاد أمين عام اتحاد غرب أسيا بكرة السلة جان ثابت بالتنظيم العالي للإتحاد العراقي لبطولة أندية غرب أسيا الجارية أحداثها في قاعة الشعب بالعاصمة بغداد، مثنيا على الدور الكبير الذي يقدمه الاتحاد العراقي واللجان الساندة في تنظيم البطولة والحرص الكبير على نجاحها ، ما سيفتح الباب أمام العراق لاستضافة بطولات أخرى في قادم الأيام. وأكد ثابت أن هذه البطولة تعد من البطولات النموذجية التي نظمها اتحاد غرب أسيا حيث لم تصلنا إلى الآن أي شكوى من الوفود المشاركة من حيث السكن والنقل وتوفير سبل الراحة ما أشعرنا بالراحة التامة لسير البطولة والمنافسات بشكل سلس وتلقائي . وأوضح أن مستوى التحكيم ممتاز والبطولة سارت بشكل هادئ وفيما يخص حادثة أمس بين شميدور وبتروشيمي الإيرانيين فقرار الحكم العراقي أحمد علي وزملاءه كان صحيح 100% حيث أعدنا شريط الحالة ودققنا بتفاصيلها والقرار الذي اتخذه الحكام سليم وهذا دليل على دقة القرارات وثبات مستوى التحكيم في البطولة. وفيما يخص الإعلام وعدم السماح لجملة من الصحفيين العراقيين والمصورين بالدخول إلى المنطقة المخصصة للإعلام شدد ثابت على التزام إتحاد غرب أسيا بالتوجيهات التي حددها الإتحاد الدولي كون بطولات غرب أسيا باتت مسجلة عبر الموقع الالكتروني الخاص بالإتحاد الدولي ولم تعد بطولات هواة وبالتالي من سجل عبر القناة الخاصة بالإتحاد الدولي الخاصة بتسجيل الميديا تم منحهم الباجات ومن لم يسجل لم نسمح له بالتواجد في مقصورة الصحفيين ونحن على علم بالورشة التي نظمها الأتحاد العراقي عبر السكايب في كيفية التسجيل بالموقع الألكتروني ومن خلال القناة المخصصة للإعلام لكن البعض كان مهمل في التسجيل وبالتالي يجب أن يتعلم من هذه البطولة ولا تتكرر مثل هكذا حالات ما دفعنا لنكون ملتزمين وصارمين في التعليمات.

قاعة الشعب بحلة زاهية
مدير قاعة الشعب المغلقة، علاء جبار يوسف، قال: نحن منتسبون وموظفون  في قاعة الشعب من  اللجنة الاولمبية، عملنا إداري فقط، وقد تم التنسيق مع وزارة الشباب والرياضة واتحادي كرة السلة والكرة الطائرة لانجاح البطولة، لاسيما انها لم تنظم في بغداد منذ العام 2001، هدفنا وطموحنا النجاح، لذلك تم الشروع بحملة تاهيل القاعة من قاعاتها، والصحيات والأمور اللوجستية التي تسهم في انجاح العرس الرياضي. ويضيف: لدينا 6 اشخاص، ومن أجل تسريع مدة الإنجاز تم الاستعانة بملاك اجنبي، ووضعنا في جميع زاويا ومرافق القاعة من العمال الاجانب، وهذا اسهم في تأمين متطلبات الجميع، عملنا ايضا على تهيئة مستلزمات المنشأ الذي كان يحتوي غرفتين لتبديل الملابس، وفي القانون الدولي يتطلب وجود 4 منازع للفرق، وحاليا لدينا 4 منازع متكاملة مع صحياتها وانارة ممراتها، وكذلك تم انارة الساحة الخارجية للقاعة ، باشراف ادار ة القاعة ومتابعة الاتحادين، واستمرت الحملة التأهيلية التي شهدتها القاعة 10 ايام. ودعا مدير قاعة الشعب للالعاب المغلقة، علاء جبار يوسف، الى الاهتمام بالمنشات الرياضية والعمل على ديمومتها والاهتمام بها من اجل دعم مسيرة الحركة الرياضية في العراق، لان هنالك منشات عدة تتطلب مضاعفة الاهتمام، لاسيما في ضوء عطش الجماهير لمتابعة الانشطة الرياضية.
 
علي طالب : عنوان التميز والابداع
اللاعب الدولي السابق وعضو الاتحاد العراقي لكرة السلة علي طالب اكد ان الوصول الى اليوم الختامي للبطولة بهذه الروحية والانسيابية والمباريات الكبيرة التي حفلت بها هو عنوان للتميز والابداع الذي حققه اتحاد السلة بمشاركة فاعلة من الاسرة الرياضية عموما ، مضيفا ان تواجد النجوم السابقين اضفى جمالية على الاجواء واعاد تلك الصور الرائعة الى الاذهان وحقيقة القول ان الرياضة اليوم تجسدت بمفهومها الانساني المهني الوطني باقصى صورها اليوم في بغداد . وتابع بالقول ولكي لا نبخس حق الاخرين من مسؤولي وزارة الشباب فان تواجدهم في خلية النحل دائبة الحركة بوجود الخبير الرياضي الدولي واللاعب السابق عصام الديوان ومعه اهل الخبرة والاختصاص من المدراء سهل الكثير جدا من مفاصل العمل اليومية التي يجتهد بها اتحاد كرة السلة وتغير معها شكل القاعة المغلقة القديم الى حلة شديدة بدت زاهية في حفل الافتتاح ، يقينا ان البطولة الحالية التي ستختتم اليوم  ستثمر بطولات جديدة وتكون غرب اسيا السلوية دليلا دامغا بايدينا باي ملف نطرحه اقليميا ودوليا .

كسبنا الجولة
الحكم الدولي والاكاديمي الدكتور علي سموم بين بالقول ان البطولة التي دخلت مرحلة متقدمة وتختتم اليوم بكل تفاصيلها كانت مكسبا للرياضة العراقية عموما والسلة بصفة خاصة ، حيث نتابع يوميا على شاشات الفضائيات العربية والعالمية فضلا عن المحلية عشرات التغطيات والرسائل الصحفية التي تتناول كل شيء يخص البطولة ، منوها ان الاعلام العراقي المحلي المهني استطاع وببراعة ان يرتقي باحداث سلة غرب اسيا الى العالمية في التداول الخارجي وهذا مكسب كبير وعمق لتوثيق النجاح ، واضاف سموم ان قربنا من الفرق المشاركة يوميا جعلنا نلمس منهم بوادر الارتياح الى اقصى حد يضاف لها اختلاف الصورة على الارض بين ما تسمع عنه وما تراه بالعين المجردة من امن واستقرار وكرم ضيافة معهود من الشعب العراقي ، واختتم حديثه بتحية تقدير وجهها الى وزارة الشباب والرياضة واتحاد السلة والاعلام الرياضي والجمهور العراقي.

مصائب قوم
يبدوا ان المثل المأثور « مصائب قوم عند قوم فوائد « قد انطبقت فعلا على فريق النفط ، اثر خسارة المتصدر بتروشيمي من ابن جلدته بتروشيمي بنتيجة 74 – 73 نقطة في الثواني الاخيرة من المباراة التي جرت ضمن الجولة الثالثة من البطولة ، بعد وقت اضافي امده 5 دقائق اثر تعادل الفريقين في الوقت الاصلي للمباراة 63 – 63 . وقد شهدت هذه المباراة في ختامها جدلا تحكيميا حول احقية عدم احتساب نقطتين لصالح بتروشيمي في اخر ثانية من الوقت الاضافي كانت ستؤدي الى احراز بتروشيمي لقب تصفيات بغداد لاندية غرب اسيا ، الا ان هذه الخسارة اعادت بصيص من الامل الى نادي النفط ومدربه خالد يحيى الذي يتوجب على فريقه  الفوز بفارق 20 نقطة على شيميدور في مباراة ختام البطولة من اجل انتزاع اللقب ، فيما ان فوزه بفارق 6 نقاط او اكثر سيمنحه المركز الثاني بعد بتروشيمي « بحسب تعليمات الاتحاد الاسيوي التي تشير في حالة تعادل ثلاثة فرق بالنقاط يرجع الى فارق النقاط بينهما ماله وما عليه « .
 
النفط يتالق
وبرغم صعوبة الموقف بالنسبة للنفط الا ان مدربه خالد يحيى بدا اكثر تفاؤلا في الفوز بمباراة اليوم اذ اكد خلال المؤتمر الصحفي عودة فريقه الى روحية الانتصار وقدم مستوى كبير في مباراته امام الجيش مايمنحه الدافع لتقديم مستوى متميز في مباراة اليوم امام شيميدور . وثمن مدرب النفط الكابتن خالد يحيى الجهود الكبيرة التي بذلها فريقه وتجاوزه للاخطاء السابقة التي حصلت في الدفاع والتهديف امام بتروشيمي الايراني مضيفا ان مباراة اليوم امام شيمدور الايراني هي مباراة نهائي وقمة كبيرة فيما لو تمكن فريقنا من حسمها لصالحه  ، وتابع بالقول اعتمدنا اراحة بعض اللاعبين المؤثرين وكسب يوم من الراحة وهي فرصة طيبة لتهيئة اللاعبين على اكمل وجه

تايلر افضل لاعب
اختير المحترف الأمريكي باشون تايلور، في صفوف نادي النفط، أفضل لاعب في المباراة  أمام الجيش السوري ، ضمن بطولة أندية غرب آسيا لكرة السلة. واختارت اللجنة المشرفة، تايلور، بعد الأداء المتميز الذي قدمه في المباراة ، إذ لعب دورا بارزا في فوز فريقه. وقال تايلور في المؤتمر الصحفي الذي اعقب المباراة، إن «فريقنا قدم مباراة جميلة وفزنا بأداء جماعي رغم أن بدايتنا لم تكن جيدة، لكن سرعان ما عاد التركيز لفريقنا وفرضنا سيطرتنا على المباراة». مشيرا ان اللاعبين تجاوزوا اخطاء المباراة السابقة التي نعتبرها درس مفيد لنا. معبرا عن سعادته لاختياره أفضل لاعب في المباراة، ونوه إلى أن زملاءه لعبوا دورا مهما في تتويجه بهذه الجائزة من خلال الانسجام والتفاهم الذي منحنه فرصة التحرك والتسجيل. يشار إلى أن المحترف الأمريكي تايلور، أحرز 36 نقطة، كأفضل مسجل في المباراة.
 
علي مؤيد: عازمون على تخطي عقبة شيميدور
وصف لاعب النفط علي مؤيد اداء فريقه بالمميز بعد الفوز على الجيش السوري معززا اماله بالمنافسة على المركز الاول ، موضحا ان اللاعبين طبقوا واجبات المدرب خالد يحيى واستحوذوا على اغلب مجريات اللقاء. واكمل مؤيد ان النفط عازم على تخطي عقبة شيميدور الايراني وخطف الوسام الذهبي كونه يعول على عاملي الارض والجمهور، مشيدا بفريق الجيش الذي يلعب ويقدم مستويات مثالية بالرغم من الظروف الصعبة التي يعاني منها البلد الشقيق.
 
علي عبد الله : نراهن على قدراتنا
اكد لاعب النفط علي عبد الله ان فريقه فرض سيطرته على احداث مباراته امام الجيش وسجل نتيجة جيدة عادت به الى المسار الصحيح بعد الخسارة من بيتروشيمي الايراني في ثاني جولات المسابقة (67 – 77). وشدد عبد الله على اهمية لقاء اليوم الذي سيجمع فريقه وشيميدور في ختام بطولة غرب اسيا بكرة السلة ، مراهنا على قدرات وامكانيات النفط في اجتياز المنافس الاقوى وخطف الصدارة.

جهد وارهاق اصاب الجيش السوري

مدرب الفريق السوري خالد ابو طوق عد عدم تواجد المحترفين مع فريقه سببا في الخسارات التي تلقاها فريقه في بطولة غرب اسيا يضاف لها الاجهاد الكبير الذي تعرض له اللاعبون بسبب ارتفاع رتم المباريات ووجود لاعبين محترفين بامكانيات كبيرة في الفرق الاخرى وخصوصا بتروشيمي والنفط العراقي وتقارب المستويات في دوري البلدين على خلاف الدوري السوري المتواضع نسبيا والذي اثرت فيه التوقفات نتيجة الاحداث الجارية هناك .
 
 الحموي: حظوظ الجيش كبيرة بالتأهل
 وبرر لاعب الجيش السوري عبد الوهاب الحموي خسارة فريقه الى انخفاض اللياقة البدنية، وقوة النفط الذي استفاد من ميزتي الارض والجمهور، مبينا ان ناديه يطمح بوضع بصمة في البطولة، وسيقدم افضل مالديه لتعويض الاخفاق في المباراتين السابقتين. ولفت الحموي الى ان حظوظ الجيش كبيرة جدا بالتأهل، لاسيما انه سيواجه قلنديا في ختام مبارياته ، منوها بان الاخير يعد الحلقة الاضعف في المجموعة وبامكان فريقه تخطيه بسهولة، مرشحا شيميدور الايراني لاحراز لقب المسابقة.
 
 دريبي: الاعتماد على المحليين أهم أسباب الخسارة
 وذكر لاعب الجيش السوري هاني دريبي ان مستوى الدوري في بلاده دون المستوى المطلوب ، مضيفا ان اهم اسباب خسارة فريقه في اول مباراتين، هي المشاركة بلاعبين محليين وعدم ضم محترفين ، بخلاف الاندية المنافسة التي تعتمد على الاجانب في تشكيلتها، اضافة الى النقص الحاصل في القائمة المتاحة للمدرب خالد ابو طوق والتركيز يكون على اللاعبين الستة الاساسيين فقط ، وهو ما ادى الى الارهاق اثناء اللقاء  كما حصل امام النفط العراقي. واشار دريبي الى ان النفط من الفرق المميزة عربيا وقدم مستوى جيدا في المباراة الاخيرة واستحق الفوز ، مؤكدا ان حظوظ الجيش في التأهل الى النهائيات الاسيوية ما تزال قائمة، وفريقه يعول على مواجهة قلنديا الفلسطيني بغية تحقيق نتيجة ايجابية.

 

 





   

   مشاركات القراء

 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com