أعمدة

 

مدارات حرة :هواة الحروب والاعمار !

شامل عبد القادر

عدد المشاهدات   511
تاريخ النشر       14/03/2019 07:27 AM



هواة اشعال الحروب في الاغلب عالميا هم من المدنيين الذين فشلوا في مطلع شبابهم ان يكونوا ضباطا وعندما سنحت لهم الفرصة لتسلق الحكم منحوا انفسهم رتبا فخرية وارتدوا ملابس الجنرالات للتعويض عن مركب نقص وعاهة نفسية !
ادولف هتلر شاب فاشل متسكع في شوارع فينا لم يقبل في معهد الفنون  وكانت اقصى امانيه ان يصبح رساما وفشل ايضا .. لكنه عن طريق الاحزاب السرية لمع نجمه وتدرج في الحزب النازي حتى اصبح زعيما له وبالتالي سيد المانيا !!
وستالين هو الاخر الذي كسرت يده في صباه وفشل في التجنيد للخدمة العسكرية كجندي مسلح عوض مركب نقصه بان منح نفسه بعد ان اصبح سيد الاتحاد السوفيتي اعلى رتبة عسكرية وهي مارشال !
وموسوليني المعلم الفاشل البدين الذي لايصلح الا طباخا في معسكرات الجيش الايطالي منح نفسه رتبة جنرال بعد ان تحول الى سيد ايطاليا !!
الفاشلون في بدايات حياتهم الذين قفزوا فيما بعد بدوافع واسباب وعوامل غامضة واصبحوا سادة في اوطانهم اول مافكروا به هو في منح انفسهم اعلى سلطة عسكرية !
تبختروا بملابس الجنرالات التي حلموا بها طوال سنوات خيبتهم ومنحوا انفسهم رتب عالية جدا "دمج" لكن الغريب في هؤلاء الصنف المريض والمعقد من الحكام انهم بذلوا جهودا اسطورية لبناء مجتمعاتهم واسسوا دولا قوية لكنهم بعد سنوات من التالق والديكتاتورية المطلقة تبخرت مجتمعاتهم وذبلت دولهم وتحولت منجزاتهم الكبرى الى تلال من الرماد والخراب !!
السؤال: لماذا ينصرف هؤلاء الطغاة وامثالهم الى بناء دول قوية وجيوش اسطورية ثم يخوضون مغامراتهم الخاصة ويشعلون حروبهم ثم ينطفئون فجاة؟!
اغلب هؤلاء الطغاة قدموا في بدايات تسلمهم السلطة اروع المنجزات واقوى المكاسب لشعوبهم  لكنهم سرعان ماقادوا شعوبهم الى ساحات الحروب حيث الموت والدمار والالام والدموع وينتهي كل شيء بالصمت الموجع المخيف حيث تسدل الستارة عن نهاية كل شيء وان كل شئ تحول الى انقاض !
اذا لماذا يعمرون ويبنون ويشيدون في بداية تسلقهم السلطة وبعدها يبدا الانحدار الى الهاوية .. هل هو الصعود الى الهاوية اولا ؟!
في العراق – مثلا – مازالت منجزات النظام الملكي قائمة حتى اليوم ومازال العراقيون يشيدون بمنجزاته الحضارية والمدنية بسبب طبيعة النظام الليبرالية اما بعد عام 1958 فقد تحولت اغلب منجزات الجمهوريات الى فحم ورماد للاسف ماعدا فترة محددة من حكم الزعيم عبدالكريم قاسم !
الطغاة هم لغز الالغاز البشرية !!

 

 





   

   مشاركات القراء

 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com