منبر المشرق

 

قــرأت لك .. مــن هنــا وهنــاك

عدد المشاهدات   293
تاريخ النشر       14/04/2019 12:13 AM


1. من كتاب تلبيس ابليس لابن الجوزي يقول (اولاد ابليس خمسة يسلطهم على العباد لكل منهم مهمة . الاعور صاحب الزنى الذي يزنيه الناس ومسوط صاحب الكذب و داسم يدخل مع الرجل الى زوجته يريه عيبها ويغضبه عليها وزكنبور صاحب السوق يزين الغش والحلف والتلاعب بالسلع وثبر صاحب المعصيات يامر بشق الجيوب ولطم الخدود ودعوة الثبور عند نزول المصائب) ومن المعلوم ان الشياطين تكون من الجن والانس كما جاء في كتاب الله العزيز .
2.قال ابو الدرداء اضحكني ثلاثة وابكاني ثلاثة اضحكني مؤمل الدنيا والموت يطلبه وغافل ليس بمغفول عنه وضاحك ملء فيه ولايدري اراض عنه الله ام ساخط عليه وابكاني فراق الاحبة محمد وحزبه وهول المطلع يوم القيامة والوقوف بين يدي الله يوم تبدو السرائر ثم لاادري الى الجنة اصير ام الى النار ؟ .
3.من كتاب تلبيس ابليس لابن الجوزي ايضا يقول (التلبيس اظهار الباطل في صورة الحق والغرور نوع من الجهل يوجب اعتقاد الفاسد صحيحا والرديء جيدا وسببه وجود شبهة اوجبت ذلك وانما يدخل ابليس على الناس بمقدار ما يمكنه ويزيد تمكنه منهم ويقل على مقدار يقضتهم او غفلتهم وجهلهم او علمهم) والله لقد صدق ابن الجوزي .
4.عن ابي ذر (رضي الله عنه) قال (قلت يا رسول الله اوصني قال اوصيك بتقوى الله فانه ازين لامرك كله قلت زدني قال عليك بتلاوة القران وذكر الله فانه ذكر لك في السماء ونور لك في الارض قلت زدني قال عليك بطول الصمت فانه مطردة للشيطان وعون على امر دينك قلت زدني قال اياك وكثرة الضحك فان كثرة الضحك تميت القلب وتذهب بنور وجهك قلت زدني قال قل الحق وان كان مرا قلت زدني قال لاتخف في الله لومة لائم) اخرجه البيهقي واحمد والطبراني وابن حيان والحاكم قال صحيح الاسناد .
5.عن مجلة التربية الاسلامية العدد التاسع شباط 2011 ميلادية (كان الرجل منهمكا في الدعاء حتى انه لم ينتبه الى وجود امير المؤمنين سليمان ابن عبد الملك يطوف الى جواره اقترب الخليفة الشاب من الرجل اكثر فاكثر لكنه لم يلتفت اليه تذكر سليمان ابن عبد الملك انه رأى الرجل من قبل لكن اين ؟ نعم في احد مجالس العلم يومها سأله سليمان عن طعامه وقد لفته اليه جمال وجهه ونظارة بشرته وتذكر كيف داهمه الغثيان حين قال الرجل ان طعامه الخبز والزيت فالامير الشاب حين اذن كان لايطيق رائحة الزيت يومها قال للرجل متاففا كيف تطيقه ؟ قال الرجل اتركه حتى اشتهيه الان تذكر الخليفة الاموي الرجل انه سالم بن عبد الله بن عمر ابن الخطاب العالم الزاهد الشجاع تقدم الخليفة اكثر من سالم وهمس في اذنه بصوت صادق ملح فهو يعرف قدر الرجل : هل من حاجة تسالني اياها اقضيها لك يا ابا عمر ابتسم سالم في ود وادار وجهه الى الكعبة كرر الخليفة الشاب سؤاله بصوت خافت ولم يشأ الرجل ان يصمت ولم يشأ ان يغضب الخليفة فقال والله يا امير المؤمنين استحي ان اكون في بيت الله واسال غيره وهو يقلب الامر في ذهنه خرج الرجل فسلم على امير المؤمنين وهم بالانصراف فاستوقفه الخليفة : يا ابا عمر مهلا ها نحن قد خرجنا من بيت الله فسلني حاجتك اقضيها فاني احب ذلك قال سالم : احاجة من حوائج الدنيا ام من حوائج الاخرة ؟ ارتعدت فرائض الخليفة وقال بل من حوائج الدنيا فانا لااملك الاخرة ابتسم سالم ابتسامته الودودة التي اضاءت وجهه الجميل وقال : وهل تملك الدنيا يا امير المؤمنين ؟ انعقد لسان سليمان ابن عبد الملك فهز راسه نافيا فاردف سالم : انني لم اطلب الدنيا ممن يملكها فكيف اطلبها منك وانت لاتملكها ؟ تراجع الخليفة من دهشته خطوات ومضى سالم كنسمة هادئة بعد ان سلم .
باسم مصطفى الخليل

 

 





   

   مشاركات القراء

 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com