شخصيات

 

فلنتينا تيريشكوفا.. أول امرأة تصعد إلى الفضاء

عدد المشاهدات   406
تاريخ النشر       27/04/2019 08:15 AM


ولدتْ فلنتينا تيريشكوفا  في قرية بولشوي ماسلينيكوفو غربي روسيا، عملت في شبابها في مصنع للنسيج وكانت تمارس هواية الهبوط بالمظلة. اختيرت لتتدرب لتصبح رائدة فضاء ضمن برنامجج الفضاء في الاتحاد السوفييتي، وفي 13 حزيران عام 1963 أصبحت أول امرأة تصعد إلى الفضاء، فدارت حول الأرض 48 مرة خلال أقل من ثلاثة أيام فقط. وبعد عودتها من رحلتها إلى الفضاء عادت لتخدم الحزب الشيوعي وكانت تمثل الاتحاد السوفييتي في العديد من الفعاليات العالمية.

بدايات فلنتينا تيريشكوفا
ولدت فلنتينا في 6 آذار عام 1937 لفلاديمير تيريشكوفا وإلينا فيودوروفنا تيريشكوفا وكانت الطفلة الثانية من بين ثلاثة أطفال، في بولشوي ماسلينيكوفو وهي قرية تقع غربي روسيا. وقد قتل والدها في الحرب العالمية الثانية عندما كانت في الثانية من عمرها، فعملت والدتها على رعاية فلنتينا وأختها لودميلا وأخيها فلاديمير جنبًا إلى جنب مع عملها في مصنع أقمشة.   أكملت تعليمها وتعلمت الهبوط بالمظلة في وقت فراغها، حيث قادتها خبرتها في الهبوط المظلي ليتم اختيارها عام 1962 لخوض تدريب يؤهلها لتصبح رائدة فضاء في برنامج لفضاء التابع للاتحاد السوفييتي. وفي أواخر الخمسينات والستينات من القرن الماضي تصاعدت وتيرة سباق الفضاء بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي بهدف التنافس للحصول على الأسبقية في السفر إلى الفضاء، كانت المنافسة بين البلدين لنيل خطوة السبق محمومة وكان الاتحاد السوفييتي مصممًا على أن يكون سباقًا في إرسال أول امرأة إلى الفضاء.

إنجازات فلنتينا تيريشكوفا
اختيرت أربع نساء ليصبحن رائدات فضاء لكن تيريشكوفا كانت الوحيدة بينهن التي سافرت إلى الفضاء بالفعل، ففي 16 حزيران عام 1963 انطلقت مركبة فوستوك 6 وعلى متنها تيريشكوفا فكانت أول امرأة تسافر إلى الفضاء وكانت تنادي أثناء إقلاع المركبة قائلة: "اخلعي قبعتكِ أيتها السماء، فأنا في طريقي إليكِ . دارت المركبة وعلى متنها تيريشكوفا 48 مرة في غضون 70.8 ساعة، أي قبيل إكمال اليوم الثالث، في حين أن يوري غاغارين، أول رائد فضاء، دار حول الأرض مرة واحدة، دار رواد الفضاء الأمريكيون الأربعة الذين سبقوا تيريشكوفا في السفر إلى الفضاء، حول الأرض 36 مرة . أثناء رحلتها تحدثت تيريشكوفا إلى القائد السوفييتي نيكيتا كروشيف الذي قال لها بدوره: "فلنتينا، أنا في غاية السعادة والفخر لأن فتاة من الاتحاد السوفييتي هي أول امرأة تسافر إلى الفضاء وتتمكن من استخدام مثل هذه المعدات الحديثة. وعندما عادت من رحلتها عبر القفز بالمظلة إلى الأرض من على ارتفاع يقدر بـ 20000 قدم أطلق عليها لقب بطلة الاتحاد السوفييتي. على الرغم من نجاح رحلة تيريشكوفا، إلا أنه مضت بعد ذلك 19 سنة قبل أن تنطلق ثاني رائدة فضاء من الاتحاد السوفييتي إلى الفضاء، وهي سفيتلانا سافتسكايا، وتشير الكثير من التقديرات إلى أن رائدات الفضاء لم يكن حظين بالمعاملة نفسها التي كان زملاؤهن من الرجال يحظون بها، ومن الجدير بالذكر أن أول رائدة فضاء أمريكية تسافر إلى الفضاء كانت سالي رايد عام 1983.  تخرجت تيريشكوفا بدرجة الامتياز من أكاديمية زوكوفسكي الجوية العسكرية عام 1969 وأصبحت عضوًا مهمًا في الحزب الشيوعي ثم مثلت الاتحاد السوفييتي في العديد من المناسبت الدولية ومن بينها مؤتمر الأمم المتحدة لعام المرأة العالمي عام 1975، وبعد ذلك ترأست اللجنة السوفييتية للمرأة ما بين الأعوام 1968-87، وقد طبعت صورتها على طوابع بريدية وأطلق اسم مركبة على القمر على اسمها. في عام 2007 دعا فلاديمير بوتن تيريشكوفا للاحتفال بعيد ميلادها السبعين، وقالت آنذاك: "لو أنني كنت أملك مالًا لحظيت بمتعة السفر إلى المريخ. في عام 2015 تم عرض مركبتها فوستوف 6 في متحف العلوم في لندن، والذي انطلق تحت عنوان "ريادة الفضاء: ولادة عصر الفضاء"، وقد حضرت تيريشكوفا افتتاح المتحف وتحدثت بمحبة عن مركبتها مطلقة عليها اسم "محبوبتي" و"صديقتي الأجمل والأفضل، ورجلي الأجمل والأفضل.
 حياة فلنتينا تيريشكوفا الشخصية
في 3 تشرين الثاني عام 1963 تزوجت تيريشكوفا من أندريان نيكولاييف الذي كان رائد فضاء أيضا، وفي 8 تموز/ حزيران عام 1964 ولدت لهما ابنتهما الأولى ييلينا أدريانوفنا نيكولاييف، إلا أن تيريشكوفا ونيكولاييف تطلقا عام 1980.
حقائق سريعة عن فلنتينا تيريشكوفا
• منحت تيريشكوفا لقب بطلة الاتحاد السوفييتي ومنحت مرتين وسام لينين.
• شغلت تيريشكوفا منصب نائب في البرلمان عن مقاطعة يوروسلاف.
• أثناء هبوطها حدث عطل في برمجة المملاحة الأوتوماتيكية للمركبة وهو ما أدى إلى انحرافها عن الأرض، ولما لاحظت تيريشكوفا ذلك أبلغت القيادة ليطور العلماء فورًا خوارزميات هبوط جديدة، فهبطت تيريشكوفا بأمان لكن ذلك لم يحمها بعض الخدوش.
• هبطت تيريكشكوفا في منطقة بالقرب من الحدود بين كازاخستان ومنغوليا والصين، وعندما رآها القرويون ساعدوها ودعوها للعشاء فاستجابت لدعوتهم، لتوبخ لاحقاً بسبب مخالفتها القوانين وعدم خضوعها للفحوص الطبية أولًا.

 

 





   

   مشاركات القراء

 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com