شخصيات

 

الفنان كنعان وصفي كان ممثلاً وملحناً ورساماً ومطرباً ناجحاً

عدد المشاهدات   707
تاريخ النشر       20/07/2019 01:57 AM



ما زال الجمهورالعراقي يتذكر الفنان العراقي الكبير كنعان وصفي الذي ما زالت اعماله السينمائية والتلفزيونية محط  احترام وتقدير الجمهور العراقي والعربي الى جانب اعماله الموسيقية الكبيرة وخاصة اللحنية منها والتي قدمها لعشرات المطربين العراقيين الرواد والشباب ما زالت حاضرة الى يومنا هذا وتبوأ الراحل منصب مدير وحدة الموسيقى والغناء في المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون وكان مثالا للمدير الناجح الذي تراس مفاصل القسم بكل حرفية ومهنية..
 الراحل في سطور
اسمهُ الكامل كنعان علي وصفي ولد في الموصــــــــــــل 2 / 9 / 1932  وهو من القومية الكردية، انتقل الى بغداد ثم حلب وبيروت واستقر به المقام في مصر اوائل الخمسينيات من القرن الماضي.. وقد درس في معهد الموسيقى العالي بالقاهرة، حيث تعرف على زوجته المصرية التي توفيت عام 1992  وله منها ثلاثة اولاد (كريم وناغين وسالين)
شارك كنعان وصفي في العديد من الاعمال الفنية منها الغناء والتلحين والتمثيل والرسم. بدأ مسيرته الفنية في عام 1948 رساماً لصور الفنانين ثم غادر العراق الى سوريا، ثم بيروت ، حيث اخذ يعمل في رسم ديكورات المسرح الصيفي في كازينو (بطرس)، وكان اثناء عمله هناك يغني اغنيات محمد عبد الوهاب مما لفت انتباه صاحبة الكازينو (ناديه شمعون) فأعجبت بصوته وطلبت منه الغناء في الكازينو فحقق نجاحاً باهراً، وكان منطلقاً له في عالم الغناء ثم التمثيل. بدأت خطواته الحقيقية مع الغناء في اوائل الخمسينيات وكانت مع الموسيقار الحلبي محمد ابراهيم الدرويش وهو من اعلام الموسيقى في حلب فأعطاه لحناً وسجله له، ثم التقى بالفنان المصري علي اسماعيل وقدم له اغنية (في سكون الليل)، وفي ايام العدوان الثلاثي على مصر شكل ثلاثياً مع كارم محمود وفائدة كامل في عدة اغنيات وطنية ادت به الى مصاف النجومية في الغناء منها اغنية (بلادي بلادي) للفنان الخالد سيد درويش، التي اداها بشكل متميز لقوة حنجرته وحسن ادائه. شارك في عدد كبير من الاستعراضات الغنائية نذكر منها على سبيل المثال اوبريت مهر العروسة مع شريفة فاضل، اوبريت وداد الغازية مع هدى سلطان، اوبريت حمدان وبهانه مع شريفة فاضل (وقد عرض بكثرة في تلفزيون بغداد في الستينيات) اوبريت الشاطر حسن  وغيرها من الاستعرضات الغنائية. كان اول ظهورٍ له على شاشة السينما عام 1957 في  فيلم  (تمر حنه) وهو فيلم  مصري اشتهر عرضه في دور السينما ببغداد وكان هذا الفيلم  من تمثيل عدد كبير من كبار الفنانين المصريين منهم نعيمة عاكف / رشدي اباظة / احمد رمزي / عبد الوارث عسر / والمطربة فائزة احمد التي غنت في الفيلم  اغنية (يمه القمر عالباب). ثم شارك عام 1960 في فيلم (صراع في الجبل) اخراج حسام الدين مصطفى ومن بطولة رشدي اباظه ومحمود المليجي وبرلنتي عبد الحميد. شارك 1961 في  فيلم  (عاشور قلب الاسد) امام عبد السلام النابلسي.. تلك كانت بدايات ظهوره على شاشة السينما.

أفلامه العربية
شارك في العديد من الافلام المصرية مع مشاهير السينما ومن هذه الافلام: حياة عازب 1963 كنوز 1966 المساجين الثلاثة 1968 هي والشياطين 1969 عنتر يغزو الصحراء 1969 الشجعان الثلاثة 1969 اخطر رجل في العالم 1970 حياة خطرة 1971 الشيماء اخت الرسول 1972 ولدي 1972 شياطين البحر 1972 عودة اخطر رجل في العالم 1973 الرغبة والضياع 1973 الشياطين في اجازة 1973 قاع المدينة 1974  لهيب الانتقام 1995 الحفار 1995  مهمة في تل ابيب 1995 مع نادية الجندي. وربما تجاوزت الافلام التي ظهر فيها المئة  فيلم.

أفلامه العراقية
شارك في بعض الافلام العراقية من ابرزها: فيلم  القادسية 1972  فتى الصحراء  بدور والد عنترة، كما شارك في بعض افلام السكرين.

مشاركاته في أعمالٍ مسرحية وتلفزيونية
كان كنعان وصفي فناناً شاملاً وشارك بعض الاعمال الاذاعية والتلفزيونية والمسرحية واول ظهور له دور بطولة في مسرحية عرضت في القاهرة في خمسينيات القرن الماضي وهي مسرحية (الارملة الطروب)، اخرج مسرحية (يريد يعيش) من تأليف ابراهيم الهنداوي، وشارك في مسرحية (الحرامي) من اخراج فتحي زين العابدين وبعض المسرحيات الاخرى، ومن اعماله التلفزيونية في العراق تمثيلية (مسألة خاصة في مكتبة عامة) مع الفنانة القديرة ناهدة الرماح. شارك في بعض المسلسلات الكارتونية المدبلجة مثل (نبيه وصالح) مع جعفر السعدي وفوزي مهدي وعزيز خيون واقبال نعيم وصبحي الخزعلي الذي اخرجه د. عوني كرومي.

الأعمال الغنائية التي شارك فيها
بعد عودته الى العراق ترأس قسم الغناء والموسيقى في الاذاعة والتلفزيون لعدة سنوات ولحن لعشرات الاصوات الغنائية العراقية مثل: فاضل عواد/ انوار عبد الوهاب/ صباح السهل/ مائدة نزهت/ احمد نعمة. كما غنى ولحن بنفسه بعض الالحان والاناشيد منها نشيد فلسطيني بعنوان الرباعية.. ومن اجمل الحانه اغنية  على العنوان لأحمد نعمة واغنية (صدفة) لانوار عبد الوهاب من كلمات  سامي مهدي. توفي الفنان الراحل كنعان وصفي في 28 آب  2000 بعدما انجز ما يقارب من مئة فيلم  سينمائي وعدد من المسرحيات والتمثليات والاغنـــــــــيات واللوحات الفنية.

 

 





   

   مشاركات القراء

 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com