أعمدة

 

مدارات حرة :الغيرة والحسد في بــلاد بـره!

شامل عبد القادر

عدد المشاهدات   777
تاريخ النشر       04/08/2019 10:20 PM




كان من ضمن برنامجنا في زيارة فرنسا ان نلتقي محاضر عراقي بدرجة دكتوراه في الانثروبولجيا وبعد جلوسنا معه تاخرعلينا بعض اعضاء الوفد الذين ( تاهوا!!) بين طبقات البناية الانيقة مما تطلب ان يقوم المحاضر ويذهب بنفسه لجلب ماتبقى من الوفد وذهب المحاضر ولم يعد!!
كان موقفا طريفا ومضحكا ان يتركنا المحاضر بحثا عن بقية اعضاء الوفد ولايعد .. وبعد دقائق اتصلت شخصيا بالمترجم واستفسرت منه عن الوضع قال لي انهم مع المحاضر جالسون في قاعة بالطبقة الخامسة وليس طبقتكم السادسة فتعالوا انتم الينا !!
وغادرنا اماكننا وهبطنا الى الطبقة الخامسة ووجدنا المحاضر جالسا وعاتبناه بتهذيب فاجاب متلعثما انه توهم بالمكان المحدد لالقاء المحاضرة وتبين انه في الطبقة الخامسة وليس السادسة ثم ابتسم: بصراحة نسيتكم !!
وابتدات المحاضرة وكان المحاضر يرتجلها ارتجالا ومتمكنا من موضوعه وتحدث طويلا عن حضارة وادي الرافدين والشخصية العراقية بعد ان بدا محاضرته بالكلام المطول عن الجمعية العلمية الفرنسية التي تستضيفنا في هذه البناية وقال انها جمعية للعلماء فقط .. للعلماء بالمعنى الحرفي للكلمة !
فتح باب النقاش والتعقيب فقلت للمحاضر: ان الفرنسيين سباقين في مجال البحوث والدراسات في منطقة الشرق الاوسط واعتقد ان حملة نابليون بونابرت لمصر دليل على اهتمام الفرنسيين بالعالم العربي لان نابليون حمل معه الى مصر على متن سفنه العملاقة عباقرة العلماء الفرنسيين !
حاول المحاضر التقليل من اهمية حملة نابليون لمصر لانه صدم – كما اعتقد – بتذكيري له بامتدادات الجمعية العلمية الفرنسية الى حملة نابليون الى مصر ومعه علماء فرنسا !
قلت له: ان الدكتور علي الوردي اعظم علماء عصره في علم الاجتماع وتحليل الشخصية العراقية !
اجاب: الوردي ليس هكذا .. تحليلاته ليست عميقة  وسطحية !!
وسالت المحاضر عن عالم عراقي بدرجة بروفيسور في فرنسا كان الى سنوات مستشار للرئيس الفرنسي الاسبق فرانسوا ميتران  فضحك المحاضر وقال باستخفاف: هذا الرجل الذي تذكره هومجرد معلم يدرس في جنوب فرنسا وليس عالما .. واذا كان هو مستشارا لميتران فانا في هذه الحالة مستشار ملكة بريطانيا !!
لم ارتح لتعليقه وتسرب الى ذهني ذلك المرض العراقي النفسي الشهير الذي يفتك بنا منذ قرون: الغيرة والحسد والتنكيل بالاخرين !!
وتذكرت عبارة عظيمة للعالم المصري زويل الفائز بجائزة نوبل: في الغرب يبذلون كل المساعي ليخلقوا من الفاشل ناجحا ونحن في بلادنا نبذل – للاسف - المستحيل لتحويل الناجح الى فاشل !!

 

 





 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com