اسرة

 

4 نصائح لتعليم طفلك المشاركة.. اتبعيها!

عدد المشاهدات   197
تاريخ النشر       02/09/2019 07:45 AM


كشف موقع "نواعم" عن عدد من النصائح تساعد الأمّ في تعليم طفلها كيفية المشاركة منذ الصغر، كي لا يتحوّل إلى شخص أناني أو يحبّ الوحدة.
 وأبرز هذه النصائح هي:
1-كوني نموذجاً:
أفضل طريقة لتعليم الأطفال هي عبر تقليد ما يرونه، فإذا كنتِ تريدين تعليم طفلك المشاركة، كوني قدوة له، ومثّلي هذا السلوك الجيد، على سبيل المثال دعي طفلك يراكِ وأنتِ تشاركين الآخرين الحلوى والطعام، أو تسمحين لكبار السن أو المرضى بالحصول على مقعدك في أي مكان عام، هكذا يتعلّم طفلك المشاركة بطريقة عملية عندما يراكِ تشاركين الآخرين.
2-التمثيل:
التمثيل طريقة جيدة لتعليم الطفل، استخدمي الدمى لتمثيل السلوك الذي ترغبين في تعليمه لطفلك، على سبيل المثال استخدمي دميَتَيْن، اجعلي إحداهما تشارك الأخرى لعبة صغيرة، وأخبري طفلك كم أصبحت الدميتان سعيدتين بهذه المشاركة.
3-التدريب: لا مفر من حدوث المعارك بين الأطفال على الألعاب والحلوى، لهذا فإنّ الطفل يحتاج إلى تدريب على المشاركة، على سبيل المثال يجتمع طفلك مع طفل آخر، تشتعل المعركة بين الطفلين على لعبة، عليكِ استغلال الفرصة لتدريب طفلك على مشاركة اللعبة مع الطفل الآخر، وإذا لم يوافق حاولي صرف انتباهه هو والطفل الآخر عبر اللعب خارجاً، أو أي نشاط آخر، وهكذا بالتدريج والتدريب سيعتاد طفلك على المشاركة.
4- لا تعاقبي طفلك:
يميل علماء النفس إلى أنّ عقاب الطفل على عدم المشاركة هو شكل من أشكال الظلم، حيث إن الطفل في سن صغيرة لا يستوعب مفهوم المشاركة، إنما يرى الأمر نوعاً من اقتناص أغراضه دون موافقته، لهذا لا تعاقبي الطفل، واعتمدي أسلوب التدريج والتدريب السابق ذكره، وأخبري طفلك أن العالم لا يدور حوله، وأن العطاء جزء من كونه إنساناً، ثم امنحيه الوقت الكافي لتصحيح مفهومه وسلوكه.

 

 





   

   مشاركات القراء

 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

AlMashriqNews.com